منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرات التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kHaOuLa
Admin
Admin
kHaOuLa


انثى عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمر : 34

مذكرات التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات التربية الاسلامية   مذكرات التربية الاسلامية Avatarالسبت يناير 28, 2012 12:20 am

السنة الأولى متوسط
* النشاط: تربية إسلامية *
الدورة الأولى: معرفة الله ورسوله *
المجال: العقيدة *
الموضوع: 1ـ أركان الإيمان
مؤشر الكفاءة : يذكر أركان الإيمان الستة ويربط بينها . * الوسائل : الكتاب ص 9 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .
النص المعتمد : الآية( 136) النساء ـ الحديث:" الإيمان أن تؤمن..............شره."
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقديم الدرس : متى يكون الإنسان مؤمنا في نظر الإسلام ؟ هل أ نتم مكلفون بالإيمان ؟ لماذا ؟
2- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مكلف بالإيمان.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنصين المعتمدين . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النصين المعتمدين مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات: الكتاب الذي نزل: القرآن, الكتاب الذي أنزل: الكتب الأخرى(التوراة.....الخ), ضل: تاه عن الحق, انحرف.
ب ـ الأسئلة: من يخاطب الله في هذه الآية ؟ ماذا يطلب منهم ؟ مم يحذرهم ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف الإيمان: ماهي حقيقة الإيمان ؟ الإيمان هو التصديق القطعي بالله
وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
ب ـ أركان الإيمان:
 الإيمان بالله: ماذا يتطلب منا الإيمان بالله ؟ ما الأثر التربوي الذي يغرسه فينا ؟
الإيمان بالله يعني التصديق بوجوده وعبادته وحده وإثبات صفات الكمال له وتنزيهه عن صفات النقص.
الإيمان بالله يغرس فينا التواضع والطمأنينة والتوكل عليه مع السعي وفعل ما أمرنا بفعله والابتعاد عما أمرنا بتركه .
 الإيمان بالملائكة : ماذا يتطلب منا الإيمان بالملائكة ؟ ما الأثرالتربوي الذي يغرسه فينا ؟
الإيمان بالملائكة يعني التصديق بوجودهم وبأنهم يطيعون الله حسب وظائفهم ولا يعصونه أبدا وبأنهم لايشبهون البشر في أكل أو شرب ...
الإيمان بالملائكة يغرس فينا حب الطاعة والنظام و يحسسنا بمنزلة الإنسان عند الله.
 الإيمان بالكتب السماوية: ماذا يعني الإيمان بها ؟ ماذا أستفيد ؟
الإيمان بالكتب السماوية يعني التصديق بأنها نزلت من عند الله على رسله
لهداية الناس وأن منها ما حرف كالتوراة والإنجيل ومنها ما يحفظه الله
كالقرآن . ـ الكتب التي نعرفها هي: القرآن(محمد(ص) )- التوراة(موسى)-
الإنجيل(عيسى)- الزبور(داود)- الصحف(ابراهيم) عليهم السلام.
الإيمان بالكتب يغرس فينا تدبر القرآن واتخاذه دستورا في حياتنا ويربينا على عدم قبول شيء بغير علم أو برهان.
 الإيمان بالرسل: ماذا يعني الإيمان بالرسل ؟ ما الأثر التربوي الذي يغرسه فينا ؟
الإيمان بالرسل يعني التصديق بأن الله اختارا رسلا من عباده لتبليغ رسالاته إلى الناس فيهتدون بهديها .
الإيمان بالرسل يحسسنا بوحدة الإنسانية وبأن الأديان السماوية مصدرها واحد هو الله .
 الإيمان باليوم الآخر : ماذا يعني الإيمان باليوم الآخر ؟ ماذا يغرس فينا ؟
الإيمان باليوم الآخر يعني التصديق بأن الله سيفني الكون في الأجل الذي لا يعلمه إلا هو وأنه سيبعث الناس ويحاسبهم على أعمالهم .
الإيمان باليوم الآخر يحسسنا بالمسؤولية ويبث فينا المراقبة الذاتية فنلتزم بحسن الخلق والعمل الصالح وأداء الواجبات .
 الإيمان بالقضاء والقدر: ماذا يعني الإيمان بالقضاء والقدر؟ ماذا يغرس فينا؟
الإيمان بالقضاء والقدر يعني التصديق بأن كل ما يقع في الكون يقع بعلمه وإرادته وقدرته وأن الإنسان ليس مجبرا على أي عمل .
الإيمان بالقضاء والقدر يربينا على عدم الندم على مافات وعلى الاستفادة من
الخطأ وعلى استخدام العقل في تفسير الظواهر الكونية فنأخذ من فوائدها
ونبتعد عن أضرارها .
ج ـ من ثمار الإيمان : ما دور الإيمان في حياتنا ؟
الإيمان يهدينا إلى الخير ويبعدنا عن الشرور ويجنبنا كيد الشيطان ويجلب لنا الرزق والبركة ويبعث فينا السعادة والرضى بما عندنا ."
5 ـ تقويم بنائي : عرف الإيمان الصحيح . من الذي نعتبره مؤمنا؟ من نعتبره
غير مؤمن؟ ما جزاء المؤمن؟ ما جزاء الكافر؟ مم يحررنا الإيمان الصحيح؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يعدد التلميذ أركان الإيمان الستة ويربط بينها ويستدل عليها بالنصوص الشرعية.
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين.
2 ـ تقويم ختامي: من هو المؤمن الصادق؟ متى نحكم على المؤمن بصدق الإيمان؟ بم يجازى المؤمن؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ بأنه مطالب بتوحيد الله في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين .




السنة الأولى متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الأولى: طاعة الله ورسوله
المجال: القرآن الكريم
الموضوع: 3 ـ مكانة القرآن الكريم
الكفاءة القاعدية : ـ تقدير القرآن الكريم والتأدب بآدابه .
ـ القدرة على استظهار النص المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ نبذة موجزة عن سورة الحشر.
ـ ويشرح بعض المفردات في النص المعتمد ويستخرج مقاصده.
ـ ويعرف القرآن الكريم ويذكر فضل تلاوته وبعض مظاهر الإعجاز فيه
ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 20, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحشر : :21.......24
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار الآية : 100 من النساء واستخراج بعض مقاصدها.
2 ـ تقديم الدرس: بم يجب علينا أن نؤمن؟ بم أيد الله رسله ؟ ما الكتاب الذي نزل على رسول الله(ص) ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ أن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية وأنه نزل على رسول الله(ص).
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : خاشعا: ذليلا, خاضعا, متصدعا: متشققا, نضربها للناس:
نذكرها للتوضيح, عالم الشهادة: العالم المرئي, البارئ: الخالق.
ب ـ الأسئلة: ماذا يحدث لو نزل القرآن على جبل؟ علام يدل هذا؟ ما أسماء الله الواردة في النص؟ من يسبح لله؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ التعريف بسورة الحشر: سورة الحشر مدنية نزلت بعد الهجرة آياتها:24, تقع
في الربع الأخير من المصحف بين سورتي المجادلة والممتحنة, ابتدأت بتمجيد
الله وإثبات وحدانيته وقدرته وختمت بذكر عظمته وبعض أسمائه وصفاته.
ب ـ ما ترشد إليه الآيات:21....24 من السورة: ـ القرآن الكريم له تأثير
على المؤمن قراءة وسمعا. ـ من لا يتأثر بالقرآن ضعيف الإيمان. ـ لله صفات
الكمال والأسماء الحسنى. ـ الله لا يتصف بما فيه عيب أو نقصان. ـ كل
المخلوقات تسبح لله.
ج ـ تعريف القرآن الكريم: ما هو القرآن الكريم ؟
القرآن الكريم هو كلام الله المنزه عن الخطأ, المعجز, المتعبد بتلاوته,
المكتوب في المصاحف أوله الفاتحة وآخره الناس, نزل على رسول الله محمد(ص)
بواسطة جبريل منجما طيلة 23 سنة في مكة والمدينة, وهو أول مصدر للتشريع
الإسلامي.
د ـ فضل تلاوته: لماذا نتلو القرآن ؟
تلاوة القرآن تزيل الصدأ عن القلب وتملأه طمأنينة وتكسب المؤمن أجرا مضاعفا على حفظه وتلاوته والاستماع إليه.
ه ـ إعجاز القرآن : أين يكمن الإعجاز في القرآن ؟
القرآن الكريم لا يمكن تقليده لأنه معجز بألفاظه ومعانيه , ومن مظاهر
إعجازه الإخبار عن غيبيات وعن قصص الماضين وعن حقائق علمية وقد أثبت العلم
الحديث الكثير منها مثل مراحل خلق الإنسان.
5 ـ تقويم بنائي: ـ لماذا أنزل الله القرآن ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ ما
جزاء من يهتم بالقرآن حفظا وتلاوة واستماعا ؟ ما أهم القصص التي ذكرها
القرآن؟ فيم تفيدنا ؟ هل تعرفون مظاهر للإعجاز في القرآن ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: ـ يدرك التلميذ مكانة القرآن وأهميته في حياتنا.
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي: اذكروا بعض خصائص القرآن؟ لماذا لم يحرف القرآن؟ ما الدليل على صدق القرآن؟ ما واجبنا تجاه القرآن؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يحرص التلميذ على حب القرآن واحترامه والاهتمام بحفظه وتلاوته والعمل بأحكامه.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .




السنة الأولى متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الأولى: طاعة الله ورسوله
المجال: القرآن الكريم
الموضوع: 3 ـ مكانة القرآن الكريم
الكفاءة القاعدية : ـ تقدير القرآن الكريم والتأدب بآدابه .
ـ القدرة على استظهار النص المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ نبذة موجزة عن سورة الحشر.
ـ ويشرح بعض المفردات في النص المعتمد ويستخرج مقاصده.
ـ ويعرف القرآن الكريم ويذكر فضل تلاوته وبعض مظاهر الإعجاز فيه
ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 20, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحشر : :21.......24
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار الآية : 100 من النساء واستخراج بعض مقاصدها.
2 ـ تقديم الدرس: بم يجب علينا أن نؤمن؟ بم أيد الله رسله ؟ ما الكتاب الذي نزل على رسول الله(ص) ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ أن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية وأنه نزل على رسول الله(ص).
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : خاشعا: ذليلا, خاضعا, متصدعا: متشققا, نضربها للناس:
نذكرها للتوضيح, عالم الشهادة: العالم المرئي, البارئ: الخالق.
ب ـ الأسئلة: ماذا يحدث لو نزل القرآن على جبل؟ علام يدل هذا؟ ما أسماء الله الواردة في النص؟ من يسبح لله؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ التعريف بسورة الحشر: سورة الحشر مدنية نزلت بعد الهجرة آياتها:24, تقع
في الربع الأخير من المصحف بين سورتي المجادلة والممتحنة, ابتدأت بتمجيد
الله وإثبات وحدانيته وقدرته وختمت بذكر عظمته وبعض أسمائه وصفاته.
ب ـ ما ترشد إليه الآيات:21....24 من السورة: ـ القرآن الكريم له تأثير
على المؤمن قراءة وسمعا. ـ من لا يتأثر بالقرآن ضعيف الإيمان. ـ لله صفات
الكمال والأسماء الحسنى. ـ الله لا يتصف بما فيه عيب أو نقصان. ـ كل
المخلوقات تسبح لله.
ج ـ تعريف القرآن الكريم: ما هو القرآن الكريم ؟
القرآن الكريم هو كلام الله المنزه عن الخطأ, المعجز, المتعبد بتلاوته,
المكتوب في المصاحف أوله الفاتحة وآخره الناس, نزل على رسول الله محمد(ص)
بواسطة جبريل منجما طيلة 23 سنة في مكة والمدينة, وهو أول مصدر للتشريع
الإسلامي.
د ـ فضل تلاوته: لماذا نتلو القرآن ؟
تلاوة القرآن تزيل الصدأ عن القلب وتملأه طمأنينة وتكسب المؤمن أجرا مضاعفا على حفظه وتلاوته والاستماع إليه.
ه ـ إعجاز القرآن : أين يكمن الإعجاز في القرآن ؟
القرآن الكريم لا يمكن تقليده لأنه معجز بألفاظه ومعانيه , ومن مظاهر
إعجازه الإخبار عن غيبيات وعن قصص الماضين وعن حقائق علمية وقد أثبت العلم
الحديث الكثير منها مثل مراحل خلق الإنسان.
5 ـ تقويم بنائي: ـ لماذا أنزل الله القرآن ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ ما
جزاء من يهتم بالقرآن حفظا وتلاوة واستماعا ؟ ما أهم القصص التي ذكرها
القرآن؟ فيم تفيدنا ؟ هل تعرفون مظاهر للإعجاز في القرآن ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: ـ يدرك التلميذ مكانة القرآن وأهميته في حياتنا.
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي: اذكروا بعض خصائص القرآن؟ لماذا لم يحرف القرآن؟ ما الدليل على صدق القرآن؟ ما واجبنا تجاه القرآن؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يحرص التلميذ على حب القرآن واحترامه والاهتمام بحفظه وتلاوته والعمل بأحكامه.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .

السنة الأولى متوسط *
النشاط: تربية إسلامية *
الدورة الأولى: معرفة الله ورسوله *
المجال: السيرة النبوية *
الموضوع: 4ـ مدخل إلى السيرة النبوية
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على ذكر محطات من السيرة النبوية واستثمارها في الحياة . ـ معرفة أهمية دراسة السيرة.
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ علم السيرة ويعدد بعض فوائد دراسته. ـ ويذكر نسب ومولد رسول الله والظروف التي نشأ فيها.
الوسائل: الكتاب ص 26 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 21 من الأحزاب, السبورة, المصحف, مراجع أخرى...
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : ا ستظهار الآيات 21....24 من الحشرواستخراج بعض مقاصدها.
2 ـ تقديم الدرس : من هو قدوة المسلمين في جميع مجالات الحياة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن رسول الله أحسن قدوة يقتدي بها في العبادة والسلوك والمعاملات...
ثانيا- بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات:إ سوة : قدوة, مثال, نموذج.
ب ـ الأسئلة: بم يشهد الله في الآية ؟ من يتأسى برسول الله؟ فيم نتبع رسول الله ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف علم السيرة: ماذا يتناول هذا العلم ؟
علم السيرة يختص بدراسة شاملة لحياة رسول الله من مختلف جوانبها لارتباطها بحياة المسلمين عقيدة وعبادة وسلوكا .
ب ـ أهمية دراسة السيرة النبوية: ماذا نستفيد من دراسة السيرة النبوية ؟
ـ فهم الإسلام من خلال ممارسة رسول الله له في حياته.
ـ استخلاص الدروس والعبرللاقتداء بها.
ـ معرفة شخصية رسول الله وفهمها والوقوف على حقيقة نبوته ورسالته.
ـ اكتشاف المثل الأعلى لنا في جميع مراحل حياته وجوانبها:طفولة شباب,عمل,زواج, دعوة وإرشاد...
ـ فهم القرآن من خلال أقوال رسول الله وأعماله.
ـ اكتساب ثقافة إسلامية .
ج ـ لمحة تاريخية عامة: ماذا تعرفون عن ظروف مولد رسول الله ؟
ـ ولد رسول الله في فترة ساد فيها الجهل والظلام وانتشرت عبادة الأصنام
والمنكرات:القمار, شرب الخمر, وأد البنات...وكانت للعرب صفات حسنة كالكرم و
الشجاعة والوفاء بالعهد...
ـ رغم هذا كان العرب يعظمون الكعبة التي بناها ابراهيم وإسماعيل عليهما السلام ليعبد فيها الله وحده.
ـ استجاب الله لدعاء سيدنا ابراهيم فكان مولد رسول الله في هذه الظروف وهو من ذرية ابنه اسماعيل.
ـ حاول أبرهة هدم الكعبة لصرف العرب عنها لكن الله أحبط كيده وبعث إلى جيشه طيورا تدمره تدميرا.
ـ بعد 50 يوما من ذلك ولد سيد الخلق واستعظم العرب الحادث وأرخوا به وسموه عام الفيل.
5 ـ تقويم بنائي: ما هو علم السيرة ؟ لماذا نهتم به ؟ اذكر زمان ومكان
مولد رسول الله . اذكربعض صفات العرب الحسنة والسيئة في الجاهلية .
كيف كانت نهاية أبرهة ؟ علام يدل ذلك ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: ـ يدرك التلميذ بعض فوائد دراسة السيرة النبوية.
ـ ويذكر معلومات عن زمان ومكان مولد رسول الله وظروف نشأته.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ فتح المجال لتدخلات التلاميذ لإثراء الدرس باستخدام مكتسباتهم .
2 ـ تقويم ختامي: ما هي أهم المحطات المضيئة في حياة رسول الله؟ اذكروا
كتبا أو أعمالا فنية تناولت سيرة رسول الله .لماذا نقتدي برسول الله؟ ما
واجبكم تجاهه.
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب حب رسول الله وضرورة الاقتداء به .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .




السنة الأولى متوسط *
النشاط: تربية إسلامية *
الدورة الأولى: معرفة الله ورسوله *
المجال: السيرة النبوية *
الموضوع: ولادة ونشأة خاتم الأنبياء والرسل
الكفاءة القاعدية: القدرة على سرد جوانب من سيرة رسول الله: مولده , نشأته, خصاله, واستخلاص العبر منها.
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ نسب رسول الله وظروف نشأته.
ـ ويعدد بعض أعماله التي مارسها في شبابه.
ـ ويذكر بعض الإرهاصات التي سبقت مولده وبعثته.
ـ ويعدد بعض أخلاقه الحميدة ويتأسى بها.
الوسائل: الكتاب ص 30 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد: سورة الضحى
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار الآية 21 من الأحزاب .
2 ـ تقديم الدرس : ماذا يعني علم السيرة ؟ لماذا ندرسه ؟ ماذا تعرفون عن مولد رسول الله ونشأته ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب التعرف على السيرة النبوية : مولد رسول الله, نشأته , أخلاقه .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1- يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3- الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : سجى: سكن , قلاه: تركه بغضا, عائلا: فقيرا, السائل:المتسول, تنهر: تزجر.
ب ـ الأسئلة: بم بدأت السورة ؟ من يخاطب الله في السورة ؟ بم يذكره ؟ إلام يدعوه ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ طفولة الرسول(ص) : أين ومتى ولد ؟ من أبواه ؟ من مرضعته ؟ كيف نشأ ؟ من تولى تربيته ؟
ـ ولد رسول الله يوم الاثنين 12 ربيع الأول 571 م في مكة من أسرة شريفة
أبوه عبد الله بن عبد المطلب وأمه آمنة بنت وهب, يتصل نسبه بسيدنا إسماعيل
بن إبراهيم عليهما السلام .
ـ ولد فقيرا يتيم الأب و أرضعته حليمة السعدية وشب عندها على البساطة والفطرة السليمة ورعى لها الغنم مع إخوته من الرضاع
ـ ماتت أمه وعمره 6 سنوات فرباه جده الذي توفي بعد عامين فكفله عمه أبو طالب الذي يحبه و يعطف عليه.
ب ـ شبابه : اذكروا ما تعرفون مما حدث لرسول الله في شبابه .
ـ سافر مع عمه إلى الشام للتجارة وعمره 12 سنة .
ـ شارك مع قومه في حرب الفجار وعمره 20 سنة .
ـ شارك في وضع معاهدة(حلف الفضول) لنصرة المظلوم .
ـ تزوج خديجة بنت خويلد المسماة بالطاهرة (ض) وعمره 25 سنة وكانت تكبره ب 15 سنة بعد أن تاجر لها وعرفت صدقه وأمانته .
ـ حسم النزاع حول وضع الحجر الأسود في مكانه حين إعادة بناء الكعبة وكان عمره 35 سنة.
ج ـ العناية الإلهية : كيف كانت أخلاق رسول الله ؟ من أدبه ورعاه ؟
نشأ رسول الله متحليا بالخلق الحسن , بعيدا عن فوضى الجاهلية, وكان قومه
يدعونه الأمين . قال عليه السلام :" أدبني ربي فأحسن تأديبي ."
د ـ العبر المستفادة : الاعتماد على النفس في كسب القوت ـ حصول البركة في
بيت حليمة ببركة رسول الله ـ العيش في فطرة سليمة يمنح الجسم صحة والعقل
قوة والنفس سلامة ـ العمل النافع شريف ولو كان بسيطا ـ الفقر ينتج الرحمة
بالفقراء والأيتام ـ الشرف والعفة يرفعان مكانة صاحبهما ـ الإنسان يستفيد
من تجاربه وأسفار ه .
5 ـ تقويم بنائي : يطلب من التلاميذ التعبير شفهيا عن طفولة وشباب رسول الله (ص) .
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ بعض جوانب العظمة من سيرة رسول الله وسر اختيار الله له ليكون آخر الأنبياء .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للسورة والحديث :" إن الله .........بيتا." ص33
2 ـ تقويم ختامي: ما الذي يرجى من إنسان صالح في طفولته وشبابه ؟ ماذا يوجب علينا الاطلاع على السيرة النبوية ؟
كيف نثبت حبنا لرسول الله ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ رسول الله ويتخذه قدوة له .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .




منقول للامانة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط
» الحضارة الاسلامية
» مذكرات السنة الاولى متوسط في مادة الرياضيات
» مذكرات اللغة العربية للسنة أولى متوسط
» الملخصات الرسمية في : التاريخ + الجغرافيا + التربية المدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها :: التعليم المتوسط :: السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: