منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبار الأخير في الأدب العربي الأولى أدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bachirbachir
مشرف
مشرف
bachirbachir


ذكر عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 56

الاختبار الأخير في الأدب العربي الأولى أدبي Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الأخير في الأدب العربي الأولى أدبي   الاختبار الأخير في الأدب العربي الأولى أدبي Avatarالسبت يوليو 28, 2012 9:11 pm

ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة
الاختبار الأخير في الأدب العربي الأولى أدبي
النص:
يقول جميل بن معمر مخاطبا محبوبته:
1. أبثين إنك قد ملكت فاسجحي وخذي بحظك من كريم واصـل
2. فلربّ عارضة علينا وصلها بالجدّ تخلطه بقول الهــــــــازل
3. فأجبتها بالرّفق بعد تستـــّــــر حبّي بثينة عن وصالك شاغلــي
4. لو أنّ في قلبي كقدر قلامـــة فضلا وصلتك أو أتتك رسائلــي
5. منّيتني فلويت ما منّيتنـــــــي وجعلت عاجل ما وعدت كآجــل
6. وأطعت فيّ عواذلا فهجرتني وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي
7. حاولنني لأبتّ حبل وصالكـم مني ولست وإن جهدن بفاعلـــي
8. فرددتهن وقد سعين بهجركـم لمّا سعين له بأفوق ناصـــــــــل
9. يعضضن من غيظ عليّ أنامل ووددت لو يعضضن صمّ جنادل
10. ويقلن إنّك يا بثين بخيلــــــــة نفسي فداؤك من ضنين باخــــل

شرح المفردات الصعبة: اسجحي : أحسني العفو قلامة: ما يسقط من الظفر بعد تقليمه
لويت: أخلفت العواذل: الحسّاد و الوشاة أبتّ: أقطع جهدن: بدلن الجهد و المشقة
سعين: حاولن مرارا أفوق ناصل : الرجل خاب حظه وانكسر الجنادل : الحجارة الصماء ضنين: بخيل

الأسئلة:
أ) البناء الفكري:
1)ما الذي يطلبه الشاعر من محبوبته في مطلع القصيدة؟ 1ن
2)ماهو العرض الذي تلقاه الشاعر وكيف كان رده عليه؟ 1ن
3) في القصيدة ما يدل على أن بثينة أخلفت وعدها لجميل ،حدد البيت الدال على ذلك . 1ن
4) على من يعود ضمير الغائب هن في القصيدة ؟ وما سبب تكراره؟ 1ن
5) إلى أيّ غرض شعري تنتمي أبيات القصيدة؟ 1ن

ب )البناء اللغوي و الفني :
1) حدد ضرب الخبر في البيت الأول مع التعليل 1ن
2) أعرب ما تحته خط في النص 2ن
3)استخرج من الأبيات إسم فاعل و صيغة مبالغة مع تحديد وزنهما 2ن
4) استخرج من الأبيات صورة بيانية ومحسن بديعي وبين نوعهما 2ن
5) قطع البيت الثاني عروضيا وسمّ بحره 1ن

ج) الوضعية الادماجية: 7ن
يقول الامام الشافعي:
من لم يذق مرّالتعلم ساعـــــــة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التّعليم وقت شبابـــــه فكبّر عليه أربعا لوفاتـــــــــه
وقفت خطيبا في يوم العلم أمام جمع من التلاميذ ناصحا وموجها ومبينا أهمية العلم ومكانة طالبه في المجتمع...
أكتب خطبة لا تتجاوز ثمانية أسطر حول هذا الموضوع موظفا فيها: مفعولا مطلقا اسم مفعول اسم فاعل خبرا إنكاريا

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الأخير في الأدب العربي الأولى أدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدية لتلاميذ السنة الاولى ثانوي مذكرات الأدب العربي
» طــريـق النجاح " التـعـليـم الـثـانـوي " :: السنة الأولى ثانوي " جميع الشعب "
» الوافي في العلوم الإسلامية الأولى ثانوي كتاب خارجي شامل لجميع الدروس و الملخصات
»  افتراضي الامتحان الثالث للسنة الأولى ثانوي ج م ع تك لمعهد الحياة القرارة 2010/2011
»  الفوائد الطبية في صيام 13 و 14 و15 من الشهر العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها :: المستوى الثانوي :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: