لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2010 – فرض المراقبة رقم: 02 السنة الدراسية: 2009
المستوى: 1 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : لغة عربية عدد الصفحات: 01
إعداد: خيشان بوبكر/ مفتش التربية و التكوين
النص: قال عنترة بن شداد:
بكرت ُتخوفني الحتوف كأنني أصبحت عن غرض الحتوف بمعزل
فأجبتها إن المنية منهلُ لا بد أن أسقى بكأس المنهل
فاْقَن ي حيائَك لا أبالك واعلمي أني ام رؤ سأموت إن لم أُقتل
إن المنية لو ُتمّثل مثِّل ْ ت مثلي إذا نزلوا بظنك المنزِلِ
إني امرؤ من خير عبس منصبا شطري و أحمي سائري بال مْنصل
و إذا الكتيبة أحجمت وتلاحظت ألغيت خيرا من م عم مخْوِلِ
و الخيلُ تعلم والفوار س أنني فرق ُ ت جمع هم بضربة فيصل
و الخيلُ ساهم ُ ة الوجوه كأنما ُتسَقى فوار سها نقيع الحنْظلِ
و لقد أبي ُ ت على الطوى وأظلُّ ه حتى أنالَ به كريم المأكل
تذليل الصعوبات : الحتوف: الحتف الموت. فاقني: الرمي. ال منصِل: السيف. الطوى: الجوع. الكتيبة : الطائفة
من الجيش. تلاحظت: تأخرت. ساهم ُ ة: متغيرة عابسة.
البناء الفكري : ( 08 نقاط)
1. عم يتحدث الشاعر في هذا الّن ص؟ علل إجابتك بأدلة لغوية.
2. ما الحقيقة التي أقرها الشاعر في الأبيات؟ عّلل من النص.
3. تحدث عن مظاهر بيئة ال ّ شاعر كما جاءت في الّن ص.
البناء اللغوي : ( 06 نقاط)
1. حدد نمط الّن ص و بعض خصائصه.
2. ما دلالة توظيف ال ّ شاعر لعبارة: "إني امرؤ" و أعربها؟
3. قطع البيت الأول و سم بحره.
الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط)
الرجولة الحّقة تعني المروءة والوفاء والتفاني في أداء الواجب والبعد عن الأنانية.
* اكتب فقرة وجيزة تو ضح فيها كيف يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها مستعينا بالأدلة
و الحجج المقنعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] onefd . dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمركز الجهوي.....................
1/1
2010 -02 - تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض الثاني إلى المركز الجهوي : 25