محتويات العرض:
1 ـ تقديم المادّة
2 ـ التوزيع الزّمنيّ
3 ـ ملمح الدّخول والخروج
4 ـ الكفاءة الختاميّة
5 ـ الكفاءات القاعديّة
6 ـ المحتويات
7 ـ التقويم
تقديم المادّة:
lهي تتويج للطّورين السّابقين :
l( 1 ـ 2 ) طور المكتسبات الأساسيّة
l( 3 ـ 4 ) طور التحكّم فيها .
الحجم السّاعي:
lالحجم السّاعي 09 سا
lاقتراح توزيع الأنشطة
ملمح الدّخول:
lتلخيص ما يقرأ ، وتحويل ما يفهم ، وإدراك الصّلة الرّابطة بين المكوّنات الأساسيّة للنّصّ .
lتوظيف التّراكيب المفيدة والجمل الكاملة لبناء أفكاره ...
lفهم التّعليمات للّتحرير .
lالتّعرّف على وظيفة القواعد اللّغويّة ، وحسن استعمالها .
lاستظهار القطع الشّعريّة .
lتذوّق الجانب الجماليّ للنّصوص
lإنتاج نصوص حواريّة ، إخباريّة ، سرديّة ووصفيّة.
ملمح الخروج:
lقراءة كلّ السّندات المكتوبة بطلاقة مناسبة لمستواه وباحترام ضوابط النّصوص من حركات وعلامات الوقف ...
lفهم ما يقرأ ، وتكوين حكم شخصيّ على المقروء .
lفهم الخطاب الشّفويّ في وضعيّة تواصليّة دالّة .
lالتّعبير الشّفوي السّليم ...
lكتابة نصوص متنوّعة .
الكفاءة الختاميّة:
lيكون المتعلّم في نهاية السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ قادرا على :
lقراءة وفهم وإنتاج خطابات شفويّة ونصوص كتابيّة متنوّعة الأنماط : الحواريّ ، الإخباريّ ، السّرديّ ، الوصفيّ .
الكفاءات القاعديّة:
lالقراءة والمطالعة
lالتّعبير الشّفويّ والتّواصل
lالتّعبير الكتابيّ
القراءة:
lيؤدّي النّصوص أداء جيّدا .
lيفهم ما يقرأ .
lيعيد بناء المعلومات الواردة في النّصّ
lيستعمل المعلومات الواردة في النّصّ .
lيستعمل إستراتيجية القراءة السّريعة ، ويُفهم نفسه .
التّعبير الشّفويّ والتّواصل:
lيسمع ويفهم
lيختار أفكاره
lيعبّر عن أفكاره
lيعطي معلومات ويطلبها
التّعبير الكتابيّ:
lيختار أفكاره وينظّمها .
lيوظّف الكتابة لأغراض مختلفة .
المحتويات:
lالمحاور الثّقافيّة
lالتّراكيب
lالصّرف والتّحويل
lالصّرف
lالإملاء
lالتّعبير الكتابيّ
lالمشاريع
المحاور الثّقافيّة:
lالفنون
lمنظومة الاتّصال الحديثة
lالخدمات الاجتماعيّة
lالتّوازن الطّبيعيّ
lالرّياضة والصّحة
lالصّناعات والحرف
lالأسفار والهوايات
lالهوية الوطنيّة
lالقيم الإنسانيّة
lالحياة الاجتماعيّة
lالحياة الثّقافية
lالأيام الوطنيّة
lالحقوق والواجبات
lعالم الإبداع والابتكار
التّراكيب النّحويّة:
أخوات كان
أخوات إنّ
خبر المبتدأ جملة ( فعليّة واسميّة )
خبر المبتدأ - شبه جملة
خبر كان جملة و شبه جملة
خبر إنّ جملة وشبه جملة
الأفعال الخمسة
الحال المفردة والحال جملة
إعراب الفعل المعتلّ الآخر ( الحالات الثلاث )
المفعول المطلق والمفعول لأجله
11 . المفعول معه .
12. النداء
13. التّعجّب
14. الاستثناء بإلاّ
15. التّمييز
16. الـّوكيد اللّفظيّ والمعنويّ
17. الاستفهام
18. الأسماء الخمسة
19. الاسم الموصول
20. أسماء الإشارة
الصّرف والتّحويل:
الفعل المجرّد والمزيد
الجامد والمشتقّ
جمع التّكسير
علامات التّأنيث
أنواع الفعل المعتلّ
أنواع الفعل المعتلّ
الاسم الممدود
الاسم المنقوص
الاسم المقصور
النّسبة
الإملاء:
الشّد والمدّ
همزة الوصل
همزة القطع
الهمزة المتوسّطة
الهمزة المتطرّفة
حذف الألف والواو
زيادة الألف واللاّم والواو
اتّصال حرف الجرّ بـ ما الاستفهاميّة
دخول لام الجرّ على الأسماء المعرّفة بأل
الألف اللّينة في الأسماء
التّعبير الكتابيّ:
lتحرير رسالة إلى قريب أو صديق
lكتابة رسالة إلى إدارة
lكتابة إعلان
lكتابة يوميّات
lكتابة محاولة شعريّة
lالإخبار عن حدث
lتلخيص قصّة أو فلم أو خبر
lكتابة خطبة
lملء استبيان
التّقويم:
أنواعه :
lالتّشخيصيّ
lالتّكوينيّ
lالتّحصيليّ
lالذاتيّ
وسائله :
lشبكات التّصحيح
lالمعايير والمؤشّرات
التّقاطع بين منهاج س5 و س6:
lالمحاور الثّقافيّة
lالتّعبير الكتابيّ
lالتّراكيب والصّرف والتّحويل
lالإملاء
المحاور الثّقافيّة:
السّنة السّادسة
lالدين والوطن
lالطّبيعة ومظاهرها
lالنّشاط الإنسانيّ : ثقافة
فلاحة
صناعة
رحالات
اكتشافات
القصص الأساطير
lمظاهر الحياة الاجتماعيّة
السّنة الخامسة
lالهويّة الوطنيّة
lالتّوازن الطّبيعيّ
lالقيم الإنسانيّة : الحقوق الواجبات ، عالم الإبداع ، الابتكار ، الفنون ، منظومة الاتّصال الحديثة ـ، الرّياضة والصّحّة ...الصناعات والحرف والهوايات ، الحياة الثقافيّة ...
lالخدمات الاجتماعية : الأيام الوطنيّة والعالميّة ، الحياة الاجتماعيّة ...
التراكيب والصرف والتحويل:
ما جاء في المراجعة
lكان
lإنّ
lالأفعال الخمسة
lالحال المفردة
lالفعل الصّحيح والمعتل في 6س وفي 5س إعراب المعتل
lالفعل المجردّ والمزيد
lجمع التّكسير
الجديد
lالخبر جملة
lالخبر شبه جملة
lالمفعول المطلق
lالمفعول لأجله
lالنّداء
lالاستثناء بإلاّ
lالتّمييز
الإملاء:
ما جاء في المراجعة
lالهمزة المتوسّطة
lحذف الألف
lدخول لام الجرّ على الأسماء المعرّفة ب أل
الجديد
lهمزة الوصل
lهمزة القطع
lالهمزة المتطرفة
lالألف اللّينة في الأسماء
مشروع طبيعة اختبار مادّة اللّغة العربيّة لنهاية مرحلة التّعليم الابتدائيّ:
يتضمّن اختبار مادّة اللّغة العربيّة جزأين :
lالجزء الأوّل : ( 05 ) ينطلق فيه من نصّ نثريّ مناسب لمستوى المترشّح ، من الأنماط المقرّرة ، يتراوح عدد كلماته بين 80 و100 كلمة ، مع الحرص على شكل الكمات غير المألوفة ، وأسماء الأعلام ، وذكر مؤلّف النّصّ ومرجعه .
يذيّل النّصّ بأسئلة ذات طابع إدماجيّ تتناول ما يأتي :
البناء الفكريّ : ويتضمّن أسئلة مصوغة صوغا دقيقا ، يتراوح عددها بين ( 2 ـ 3 ) أسئلة متدرّجة في الصّعوبة ، وذات علاقة بالكفاءة القاعديّة المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النّصّ .
البناء اللغويّ : ويتضمّن سؤالين أو ثلاثة أسئلة ( 2 ـ3 ) تتناول ظواهر لغويّة من منهاج السّنة الخامسة الابتدائيّة.
طبيعة بناء الاختبار:
lالجزء الثّانيّ : ( 05 ن)
الوضعيّة الإدماجيّة :
بناء وضعيّة إدماجيّة ذات دلالة في سياق مركّب يدفع المترشّح إلى إنتاج كتابيّ ، يدمج فيه موارده المعرفيّة والسّلوكيّة والفعليّة ، ليبرهن على مدى تحقيقه للكفاءة الختاميّة المطلوبة .
تتضمّن تعليمتها مطالب محدّدة كـ : تحديد حجم المنتج
توظيف بعض الموارد
تحديد نمط النّصّ .