ثانيـــآ باب الصـــلاة:
22- " إن النبى صلى الله عليه وسلم كان ربما نزع قلنسوته ، فجعلها سترة فى يديه " ضعيف 23- " إن السجود على طين قبر الحسين ينور الأرضين " ضعيف 24- " إن السجود على طين قبر الحسين يخرق الحجب السبعة "ضعيف 25- " إتخاذ الخط سترة " أشار إلى ضعفة سفيان بن عيينة والشافعى والبغوى وغيرهم وقال مالك فى (المدونة) : الخط باطل ، وقال الدار قطنى : لا يصح ولا يثبت. 26- " من رفع يديه فى الصلاة فلا صلاة له " أخرجة الجورقانى فى الأباطيل 2/12) مرفوعآ وقال : هذا حديث لا أصل له . 27- " إن من السنة فى الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة " وفى إسنادة عبد الرحمن بن إسحاق الكوفى ، قال ابو داود : سمعت أحمد بن حنبل يضعفه 28- " مازال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت فى الصبح حتى فارق الدنيا " لا يصح لأن مداره على أبى جعفر الرازى ، قال بن المدينى : كان يخلط ، وقال بن حبان : كان ينفرد بالمناكير عن المشاهير 29- " لا تسيدونى فى الصلاة " وهو ملحون وصحة اللفظ " لا تسودونى " وهو لا أصل له 30- " إن النبى كان يشير باصبعه إذا دعا ولا يحركها " ضعيف 31- زيادة " والدرجة الرفيعة ، وإنك لا تخلف الميعاد " عند إنتهاء الآذان لم تثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم 32- " اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك ..." ضعيف ، وقال النووى : رواه أبو داوود والترمذى وفى إسناده مجهول 33- " الكلام المباح فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " لا اصل له كما قال السبكى فى (طبقات الشافعية الكبرى) والألبانى فى (سلسلة الأحاديث الضعيفة) 34- " من آذن فهو يقيم " قال أبو حاتم فى العلل : هذا حديث منكر 35- " أقامها الله وأدامها " عند قول المؤذن (قد قامت الصلاة) وهذة العبارة لا أصل لها 36- " إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج " لا أصل له 37- " القول عند السماع بـ (أليس الله بأحكم الحاكمين) عند قراءة الإمام (بلى وأنا على ذلك من الشاهدين) " ضعيف فيه راو لم يسم ، انظر (مشكاة المصابيح) رقم 860 38- " صلاة فى المسجد الحرام مائة ألف صلاة وصلاة فى مسجدى ألف صلاة وفى بيت المقدس خمسمائة صلاة " ( وفى بيت المقدس خمسمائة صلاة)هذا الشطر الأخير ضعيف والصحيح أن الصلاة فى بيت المقدس تعدل مئتى وخمسين صلاة 39- " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد ، فإشهدوا له بالإيمان " هو من طريق دراج أبى السمح عن أبى الهيثم عن أبى سعيد ، قال الحافظ فى دراج فى (التقريب) (صدوق فى حديثه عن أبى الهيثم ضعف) وقال الذهبى (دراج كثير المناكير) 40- " الدعاء عند دخول المسجد (اللهم إغفر لى ذنبى) " تفرد بذكره فى الحديث ليث بن ابى سليم وهو ضعيف 41- " جنبوا مساجدكم صبيانكم " قال البزار : لا أصل له 42- " إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام " حديث باطل 43- " دعاء الإمام بعد صعوده المنبر مستقبل القبلة قبل السلام على الناس وكذا قيامه أسفل المنبر " لا أصل له فى السنة 44- " آخرجوهن من حيث أخرهن الله يعنى النساء فى الصلاة " لا اصل له مرفوعآ 45- " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعل الرجال قدام الغلمان والغلمان خلفهم والنساء خلف الغلمان "إسناده ضعيف 46- " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فى العشاء الأخرة ليلة الجمعة بالجمعة والمنافقون " ضعيف جدآ 47- " من أحي ليلة الفطر والاضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب "موضوع 48- " إن النبى صلى الله عليه وسلم كان يكثر التكبير فى خطبتى العيدين " وهو ضعيف فى إسناده 49- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له " منكر 50- " لا صلاة لجار المسجد إلا فى المسجد " ضعيف 51- " من تهاون بالصلاة عاقبة الله بخمس عشر عقوبة ....إلخ " حديث باطل 52- " صلوا خلف كل بر وفاجر " ليس صحيح 53- " إن الرجلين من أمتى ليقومان إلى الصلاة وركوعهما وسجودهما واحد وإن ما بين صلاتيهما كما بين السماء والأرض " موضوع 54- " من أعان تارك الصلاة بلقمة فكأنما أعان على قتل الأنبياء كلهم " موضوع 55- " ليس على النساء آذان ولا إقامة ولا جمعة ولا إغتسال جمعة ولا تقدمهن إمرأة ولكن تقوم فى وسطهن " ليس صحيح 56- " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " لا يحل الإرتجال به لأن فى راويته من يروى المناكير 57- " نهى أن يعتمد الرجل على يده إذا نهض فى الصلاة " حديث منكر 58- " إنتهى أحدكم من الصف وقد تم فليجذب إليه رجلآ "ضعيف الإسناد 59- " لم يصح شئ فى الحض على حمل العصا " ضعيف 60- " كان يتوكأ فى خطبة العيد والجمعة على قوس أو عصا " ضعيف 61- " حمل العصا علامة المؤمن وسنة الأنبياء " موضوع 62- " إذا كنت مع الأمام فقرأ بأم القرآن ...إلى الأخرة " ضعيف 63- " الحديث على إن قول آمين كان يرج المسجد " لا أصل له 64- " إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتى ولم يستطل بها على خلقى ولم يبت مصرآ على معصيتى ..... إلى أخرة " ضعيف 65- " ثلاث لعنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلآ أم قومآ وهم له كارهون و أمرأة باتت وزوجها ساخط ورجلآ يسمع حى على الفلاح فلم يجب " قال الترمذى لا يصح 66- " من صلى فى مسجدى أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجا من العذاب وبرأ من النفاق