منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
اهلا وسهلا بك يازائرنا الكريم في منتديات اللغة العربية

نرجو ان تستمتع مع اسرتنا المتواضعه
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية : 2009 المستوى : 1 ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bachirbachir
مشرف
مشرف
bachirbachir


ذكر عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 56

فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية : 2009 المستوى : 1 ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية : 2009 المستوى : 1 ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا   فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية : 2009 المستوى : 1 ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا Avatarالسبت يوليو 28, 2012 8:58 pm

أولا: التاريخ
الجزء الأول : ( 06 ن)
السؤال الأول :
يعتبر مؤتمر اكس لاشابيل 1818 لقاءا أوربيا اجتمعت فيه الدول لتحقيق غرض استعماري .
-1 بين وضع الجزائر أثناء انعقاد المؤتمر.
-2 على ماذا اتفقت هذه الدول في هذا المؤتمر؟
السؤال الثاني :
عرف الأعلام التالية :
ليوناردو ديفانشي – غاليلي- جون جاك روسو- رنييه ديكارت .
السؤال الثالث :
إليك هذه التواريخ التي تمثل محطات بارزة في تاريخ ثورات كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية
و فرنسا حدد الأحداث التي يشير إليها كل تاريخ.
1783 -1789/08- 1789 - 1776/07- (1763-1756) - 1689 - 1789/09 - 1707 - (1488-1485)
. 1773 -1770 – -جانفي 1793
السؤال الرابع :
لماذا ظهرت الثورة الصناعية في بريطانيا قبل غيرها من الدول ؟
الجزء الثاني : ( 04 ن)
سند رقم 01 : " ...و المعروف أن النفوذ الاستعماري الزاحف قد افسد المجتمع الإفريقي و قضى على عوامل
الازدهار فيه، وحاول أن يقضي على آثاره الحية و ذلك كمحاولة تصوير الوجود الاستعماري بأنه عامل من
عوامل التنوير والثقافة و النهضة. و الحق أن المستعمرين أدخلوا نظمهم السياسية وقوانينهم العسكرية و منظماتهم
التبشيرية إلى إفريقيا و قضوا على السلطات الإسلامية أو سلبوها سلطانها ... ونهبوا ثرواتها و استعبدوا أهلها
و حاربوا الثقافة الإسلامية و فرضوا اللغات الأوربية على إفريقيا و انشئوا المدارس التي تثبت أفكارهم..."
العالم الإسلامي و الاستعمار
د.أنور الجندي
3/1
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2010 / فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية : 2009
المستوى : 1 ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا عدد الصفحات : 03
إعداد : فراعي فريدة /أستاذة بالديوان
: سند رقم 02
1842 : " كنا نلاحق العرب حيثما وجدناهم ونستولي /02/ رسالة الجنرال مونتانياك من مدينة معسكر 02
على كل ما بأيمانهم من النساء والأطفال و القطعان والأشياء الثمينة...وفيما يتعلق بالنساء، فإننا نأخذ بعضهن سبيا
و نقايض الباقي بالخيل أو نبيعهن في المزاد العلني مثل الحيوانات ..."
1842 :"... لقد جعلنا من التخريب والإبادة لازمة، فالنساء والأطفال يجبرون على الاستسلام /03/ وكتب في 31
فيستقبلون بالقتل و الذبح ويختلط الصراخ والأنين بأصوات الحيوانات التي تتعالى من كل الجهات ...إنها جهنم لكن
بدل النار التي تشوي تغمرنا الثلوج... كل ذلك كنا نشهده من دون شفقة ولا رحمة ...".
: سند رقم 03
"...كانت القارة الإفريقية محل أحقر و أبخس المساومات في تاريخ العلاقات الدولية...ولأنها عاشت مرارة
الفقر والجهل والتأخر التي أقحمها فيها الاستعمار الذي غرس فيها بذور الانقسام،...عاشت جراحا عميقة و أليمة
تسبب فيها نظام طال أمده...و للحديث عن هذه القارة... أن نتذكر بأنها تألمت ألما شديدا ورهيبا لمدة طويلة جدا
من استلاب جوهرها الحي من جراء أكثر الممارسات خزيا والمجازر الجماعية و العبودية و النخاسة و قد عانت
هيمنة و استغلال استعمارين بالغي القسوة..."
من خطاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
في ندوة 53 للجمعيات غير الحكومية
أوت 2006 ، جريدة المساء.
التعليمة :
* انطلاقا من السندات و معلوماتك القبلية بين انعكاسات الاستعمار الأوربي على القارة الأوربية.
ثانيا : الجغرافيا
الجزء الأول: ( 06 ن)
السؤال الأول :
تقوم فوهات البراكين بقذف مواد متباينة ، لها تأثيرات سلبية و ايجابية على المحيط البيئي.
-1 عرف المقذوفات البركانية و بين خصائصها.
-2 بين أهميتها و تأثيرها على المحيط .
السؤال الثاني :
اشرح المصطلحات التالية :
سلم ريشتر - الهزة الدورانية- المخروط - التلوث .
السؤال الثالث :
أذكر بعض الآثار السلبية للإنسان على البيئة.
3/2
الجزء الثاني : ( 04 ن)
: سند رقم 01
تعتبر الزلازل ظاهرة طبيعية تصاحب الحركات الباطنية التي تعمل أساسا على تشكيل مظاهر سطح الأرض،
وتكون خطرا على الإنسان عندما تصيب الأماكن الآهلة بالسكان و النشاط الاقتصادي.
: سند رقم 02
إن خطورة الزلزال لا تقتصر على قوة الهزة الأرضية في حد ذاتها بل تعود إلى عوامل أخرى منها الكثافة
السكانية مدى التعود و التدريب على سلوكات و وقائية، درجة السرعة في التنظيم و المواجهة و تسيير الأزمة.
التعليمة :
* اعتمادا على السندين و على ما درست بين كيف يمكن مواجهة الآثار المدمرة للزلازل و كيفية التخلص منها.
.
2010 -02 - تنبيه :آخر أجل لإعادة الفرض الثاني إلى المركز الجهوي : 25
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] onefd . dz : موقع الديوان
العنوان الإلكتروني للمرآز الجهوي.....................
3/3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض المراقبة رقم : 02 السنة الدراسية : 2009 المستوى : 1 ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية : 2009 المستوى : أولى ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا
» فرض المراقبة رقم: 2 السنة الدراسية : 2008 المستوى : أولى ثانوي الشعبة :جميع الشعب المادة : تاريخ وجغرافيا
» فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية : 2009 المستوى : 1 ثانوي الشعبة : جميع الشعب المادة : لغة إنجليزية
» فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية : 2008 المستوى : أولى ثانوي الشعبة :جذع مشترك آداب المادة : تاريخ وجغرافيا
» فرض المراقبة رقم: 02 السنة الدراسية: 2008 المستوى : 1 ثانوي الشعبة : جميع الشعب المادة : إنجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ باحة للغة العربية وآدابها :: المستوى الثانوي :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: